منتدى السكريتاريا
مرحبا بك أخي في منتدى السكريتاريا إذ لم تكن مسجلا تفضل أخي بالتسجيل و تمتع معنا
شارك و ساهم معنا و لو بكلمة شكر من لم يشكر الناس لم يشكر الله
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

مشاكل و تجارب في الخطوبة الطويلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مشاكل و تجارب في الخطوبة الطويلة

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة 5 فبراير - 2:07:36

شاكل و تجارب في الخطوبة الطويلة
بواسطة : عشرينات
05 أيلول, 2008 |
الخطوبة..فترة قد تطول أو تقصر، ُيمني الشاب فيها نفسه بحياة جديدة وسعيدة، غير أن الكثير أحيانا يصاب بخيبة أمل بعد الخطوبة، فيجد نفسه معلقا ما بين الخطبة والزواج، حيث تعيقه بعض الظروف
التي تقف أمامه، مما يضطره لأن يؤخر الزواج لفترة لا يُعلم منتهاها.

كما أن هناك بعض الحالات تواجه مشكلة ليست من الدين في شيء، وهي أنهم لا يستطيعون أن ينظروا إلى المخطوبة النظرة الشرعية التي أوجبها لهم الدين، وهو حق من حقوق الزوج يمنعه من ذلك بعض العادات والتقاليد البعيدة كل البعد عن الدين.


أربع سنوات من المعاناة
صلاح الصقير،22عاما، يقول بحسرة: تمت الخطوبة قبل أربع سنوات، وإلى الآن لم أجد الطريق إلى الزواج، فمن ناحية أني مازلت طالبا في الجامعة والوالد يريدني أولا أن أتخرج من الجامعة ثم أتزوج.

والمشكلة الكبرى التي أواجهها وما زلت أتجرع مرارتها إلى الآن أني لم أستطع أن أنظر إليها النظرة الشرعية التي أحلها لي الشرع، بسبب أن هذه عادة من عاداتهم فوقفت العادات عائقا أمام الدين، وليس لي من حيلة إلا أن أصبر.

وهذا بدوره جعلني أديم التفكير فيها وأحيانا قد يؤثر سلبا على دراستي، فأحاول جاهدا أن أعجل الزواج لكن دون جدوى، لكني متفائل أن يكون ذلك قريبا بإذن الله تعالى.


رأيت ثم حرمت
عمر الحامدي،25 عاما، يقول: معاناتي من مسألة الخطوبة تتمثل في أني رأيت خطيبتي ثم حرمت من رؤيتها بعد ذلك، فقد كنت أتوقع أن يكون الزواج مباشرة بعد الخطوبة، لكني فوجئت بتأخيره نظرا لبعض الظروف.

ولكن عمر يعترف بما حدث له من تغيير بقوله: كنت قبل الخطوبة مشتت الذهن مضطرب، لكني الآن عرفت أين هي وجهتي وأصبح الطريق واضحا أمامي، كما أن فيها ستر للإنسان وتصرف البصر عن كثير من المفاتن والشهوات، فأنا أدعو كل شاب ألا يتأخر في الزواج لأن فيه تحصين للشاب من الفتن فالزمن الحالي كثرت به الفتن.


لم اعد أصبر
وجدي المنصري،24 عاما، يقول: تفكيري في الخطوبة جاء فجأة هكذا من دون ترتيب، فاخترت خطيبتي بناء على مواصفات وجدتها مناسبة بالنسبة لي، والحمد لله وفقت لذلك، فوجدت أن الخطوبة استقرار نفسي وليس أمامي الآن إلا خطيبتي فالتفكير لها ومن أجلها.

فكانت خطتي للزواج أن يتم الزواج بعد الخطوبة بسنتين، لكن مرت حتى اليوم ثلا
ثة أشهر وما عدت أصبر، فالآن أعاني من التفكير الطويل وبدأت أخطط لمشاريع كثيرة، أولها أن أستعجل في موضوع الزواج في أقرب فرصة، لكني بسبب غربتي ودراستي قد أواجه بعض المعوقات التي تعيقني عن الزواج، فمازلت حتى الآن في طور التفكير والإعداد لخطة تمكنني من الوصول إلى حل لهذه المشكلة.


أنا وهي
مبارك البدوي،20 عاما، متزوج، يقول: وجدت الراحة النفسية والاستقرار النفسي بعد الزواج أكثر من ذي قبل، لأنه أصبح هناك منطقة وحيدة فقط تصب فيها جميع العاطفة وتتمثل في الزوجة، أما قبل الزواج فلم يكن هناك مكان معين لتفريغ العاطفة بالطرق الشرعية بل كانت العاطفة مشتتة.

ويضيف: فترة الخطوبة التي تسبق الزواج تعد في نظري مهمة للغاية، ولكنها تظل في مجتمعنا تحمل معنى واحد هو عدم رؤية المخطوبَين لبعضهما أو الخروج معاً إلا بعد الزواج، وهو ما يراه بعض الشباب معاناة بالنسبة لهم، ولكنها في رأيي أفضل أن تكون بحدود حتى نتجنب الوقوع في الخطأ.
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 110
السٌّمعَة : 34
تاريخ التسجيل : 01/01/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://secretariat.star-ac.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مشاكل و تجارب في الخطوبة الطويلة

مُساهمة من طرف إسلام في الجمعة 5 فبراير - 12:12:56

في رأي أن فترة الخطوبة لا يجب أن تطول كثيرا
في بادىء الأمر يجب أن يرى الرجل و المرأة بعضهما و بطريقة شرعية و بوجود محرم بالنسبة للفتاة و الرؤية الشرعية يجب أن تتم بين الطرفين لأن الرسول يقول على الطرفين أن ينظرا إلى بعضهما و تكون الفتاة محجبة أي لا يرى منها إلا الوجه و الكفين " على أن يأدم بينهما "
فرؤية المخطوبين أمر هام قبل الزواج و عند الرؤية سيتم القبول أو الرفض.
أم عن المواصفات أو الأشياء الأخرى فعائلة الشاب أي النساء هن الدين يقومون بدلك و هن أدرى
لا يجب على الفتاة الخروج مع أي شاب قبل الإرتباط الرسمي مهما كانت الظروف .
صحيح نحن في وقت و عالم يتطلب التخلي على بعض المبادىء و لكن هناك مبادئ لا نستطيع التخلي عنها لأنها جزء هام في ديننا و إلا لا يوجد فرق بيننا و بين اليهود
قد ينتقضكي الكثير أو البعض من الناس لدرجة أنكي ستقولين هل الجميع مخطأ و أنا فقط التي على صواب و ستحين بالوحدة و الغربة
و لكن ولله إدا توكلت على الله و صمدت سيأتي وقت و تقولين الحمد لله أنني لم أخسر ديني و لا نفسي لأن الإنسان إدا فقد إحترامه لنفسه لن يستطيع العيش بسلام أبدا و لن يستطيع جعل الآخرين يحترمونه و سيأتي رزقكي من عند الله "و من يتوكل على الله يجد له مخرجا"

ملاحظة: إسأل مجرب و لا تسأل خبير
avatar
إسلام

عدد المساهمات : 231
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 04/01/2010
الموقع : غليزان

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://akatsuki4ever.3mry.0lx.net/vb

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى